رجوع إلى صفحة النتائج

أثر اختلاف اسلوب تتابع عرض المهارة في برامج الفصول الافتراضية على التحصيل المعرفي ومهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي

المؤلف : بن معيش الشهري محايل
سنة النشر : 2021
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Arabie saoudite

ملخص/فهرس :

يهدف هذا البحث الى التعرف على أثر اختلاف اسلوب تتابع عرض المهارة في برامج الفصول الافتراضية على التحصيل المعرفي ومهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، كما سعى لاختيار أسلوب عرض المهارة المناسب في برامج الفصول الافتراضية ( عرض كلي –جزئي وعرض جزئي –كلي ) كما استخدم المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي لتحقيق أهداف البحث .حيث تم تصميم بطاقة ملاحظة أداء واختبار تحصيلي للتعرف على اثر اختلاف اسلوب عرض المهارات ، والذي طبق من خلال برامج الفصول الافتراضية والمتمثل في برمجية تعليمية مصممة من قبل الباحث لشرح مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسيكستوديو عبر برامج الفصول الافتراضيةوطبق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة على عينة مكونة من ( 60) طالبا قسمت الى مجموعتين متساويتين ،المجموعة التجريبية الأولى : يتعلمون باستخدام أسلوب عرض المهارة الكلي –جزئي .المجموعة التجريبية الثانية : يتعلمون باستخدام أسلوب عرض المهارة جزئي –كلي .وقد توصل البحث الى النتائج التالية :لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في الاختبار التحصيلي .توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في بطاقة ملاحظة الاداء لصالح المجموعة الثانية .وبناء على النتائج التي توصل اليها البحث يمكن التوصية بضرورة اتباع أسلوب عرض المهارات ( الجزئي –الكلي ) عند تدريس المقررات العملية ، كما اقترح عدد من الموضوعات لتشملها الدراسات مستقبلا.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :