المؤلف :
ﻟﮭﺒﻮﺏ
ﻣﺤﻤﺪ
سنة النشر :
2019
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
يتناول هذا المقال بالتحليل والنقد ثلاثة اتجاهات نظرية حول مسألة التربية على القيم (الاتجاه التربو يالتقليديألماضوي، الاتجاه التربوي الحداثي - العصري، الاتجاه التربوي التوفيقي)؛ ويقاربها من حيث أسسها ومرتكزاتها ، ومن حيث مبادئها وقيمها، ويحاول كشف حدودها وجوانب قصورها، ذلك أنه بالرغم مما يمكن أن يظهر عليه أي اتجاه من اتجاهات التربية على القيم؛ من قوة في الأسس وانسجام في المبادئ والقيم، وبالرغم مما يمكن أن يعكسه أي واحد منها من استجابة لتحديات الواقع الاجتماعي والسياسي والتربوي؛ إلا أن لكل اتجاه من هذه الاتجاهات حدودا يقف عندها وجوانب ضعف وقصور؛ مردها للطبيعة المعقدة والمركبة والدينامية، التي تميز المجتمعات البشرية المعاصرة في تعدد مرجعياتها وتنوع ثقافاتها واختلاف قيمها ورهاناتها.