المؤلف :
حيروش
،امبارك
بن عمارة
فاطمة الزهراء
سنة النشر :
2024
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
يسعى هذا المقال إلى تسليط الضوء على أهمية التكوين في برامج الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته بمؤسسات التكوين العليا عامة والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين خاصة، والوقوف على مدى تمكن الأستاذات والأساتذة المتدربين بشعبة الاجتماعيات من الذكاء الاصطناعي ودرجة توظيفه، ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة قوامها 19 أستاذة وأستاذ متدرب بشعبة الاجتماعيات بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة كلميم وادنون ، ووفقا لطبيعة الدراسة وأهدافها فقد استخدم التصميم التجريبي ذي المجموعة التجريبية
الواحدة اعتمادا على أداة الاستمارة لقياس التغير في مستوى معارف ومهارات الأساتذة قبل وبعد التكوين فاستفادت عينة الدراسة من (SPSS) تكوين حضوري وعن بعد قوامه الذكاء اعتمادا على برنامج
الاصطناعي والتي تنوعت مجالاته، فشمل إنتاج دعامات ديداكتيكية كالخرائط التفاعلية؛ والخطوط الزمنية، علاوة على إنتاج عروض وبحوث وموارد رقمية بالإضافة الى تصميم الدروس وإنتاج دعامات بيداغوجية.