المؤلف :
سللي
،عبد العالي
كامل
وفاء
سنة النشر :
2022
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
تتطرق الدراسة إلى موضوع المكتبات المدرسية بالنظام التعليمي المغربي بين منظور الوثائق التربوية الرسمية والواقع الميداني، عبر التركيز على دراسة حالة المديرية الإقليمية لمولاي رشيد/ سيدي عثمان بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات. وذلك اعتمادا على أداة تحليل اﻟﻤﻀﻤﻮن لقراءة ثمان وثائق تربوية رسمية تؤطر نظرة الوزارة الوصية للمكتبات المدرسية ما بين 2000 و2021. ومقارنتها بالواقع الميداني من خلال حالة المديرية الإقليمية لمولاي رشيد/ سيدي عثمان. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أبرزها: عدم مسايرة الإطار التنظيمي للمكتبات المدرسية للمستجدات التربوية، وتهميش مكانة هذا المرفق في الوثائق التربوية الرسمية تصورا وتخطيطا وتنفيذا، علاوة على نقص الموارد البشرية وغياب المكتبة في أكثر من نصف المؤسسات التعليمية. مما يستدعي إعادة النظر في مكانة وأدوار المكتبة المدرسية في ظل الثورة الرقمية وتطور وسائل الاتصال وتزايد الاعتماد على نمط التعليم عن بعد.