المؤلف :
رتيبي
محمد
سنة النشر :
2024
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
يعرف التحصيل الدراسي بأنه اكتساب المتعلم لمجموعة من الكفايات والمعارف والمهارات الضرورية للتعامل مع وضعية مشكلة
سواء كانت حقيقية أو مفترضة فهو مفهوم إجرائي يمكن التحقق منه تجريبيا من خلال تطبيق معايير محددة من قبل المدرسين أثناء
وضعهم للامتحانات. فالتحصيل الدراسي يشكل بلا ريب مؤشرا للحكم على مدى تمكن المتعلم من الكفايات الأساسية المحددة
في المنهاج ، لذلك نجده قد حضي باهتمام بالغ من لدن المجلس الأعلى للتربية والتكوين في التقرير التركيبي لسنة 2008. الذي
أشار لوجود اختلالات على مستوى التحصيل الدراسي، في مجموعة من المواد المدرسية في مقدمتها اللغة العربية واللغة الفرنسية
والرياضيات، فضلا عن العلوم الطبيعية وقد زادت جائحة فيروس كورونا في تكريس هذه الأزمة. هناك عدة عوامل تقف وراء ضعف
.
التحصيل الدراسي، منها ما يرتبط بالمقررات الدراسية، ومنها ما يرجع إلى عدم الاهتمام الكافي بالموارد البشرية من أجل تطوير أدائها وتجويده، ومنها ما يرتد إلى الجانب الاجتماعي وإلى الفروقات الإقتصادية بحسب الجهات. أمام هذا الوضع، فإن الدولة مطالبة ببذل مجهود أكثر سواء على المستوى التربوي، من خلال إعادة النظر في بعض المقررات ونظام التقويم، أو على مستوى حفز ودعم بعض الجهات في المملكة وإرساء نوع من العدالة المجالية التي تفضي إلى تكافؤ الفرص بين المتعلمين.