رجوع إلى صفحة النتائج

مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة GEMS-2023

الهيئة المؤلفة : اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا
سنة النشر : 2024
نوع الوثيقة : تقرير
الموضوع : الإعلام والاتصال

ملخص/فهرس :

يتضمن هذا التقرير نتائج تقييم مؤشّر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقّالة لعام 2023، بالإضافة إلى اقتراحات لتعزيز التحوّل الرقمي للخدمات الحكومية وإتاحتها عبر القنوات الرقمية على المستوى الوطني.

ويهدف المؤشّر إلى توفير أداةٍ لمساعدة واضعي السياسات في المنطقة العربية على قياس مدى نضوج الخدمات الحكومية المقدّمة عبر البوابة وعبر التطبيقات النقّالة. ويقوم المؤشّر على ثلاث ركائز أساسية تشمل توفّر الخدمات الحكومية وتطوّرها، ومدى استخدام هذه الخدمات ورضا المستخدِمين حيالها، والجهود الرامية إلى إطلاع الأفراد عليها وتزويدهم بالدعم اللازم عند استخدامها.

يشمل التقييم 84 خدمة حكومية تُقدَّم للأفراد والشركات. وقد اختيرت هذه الخدمات بالاستناد إلى مبدأ دورة الحياة، فحُدّدت الخدمات الأساسية التي يحتاجها الفرد في مختلف مراحل حياته وتلك التي تحتاجها الشركة منذ تأسيسها إلى إغلاقها.

ولمواكبة التطوّر المتسارع للتكنولوجيات الرقمية المستخدَمة في تقديم الخدمات الحكومية، جرى تطوير استمارات التقييم وإطار الخدمات المقيَّمة لعام 2023. وشمل تقييم هذا العام ما يزيد عن 350 مؤسسة حكومية في المنطقة العربية وأكثر من 830 خدمة رقمية من الخدمات التي تقدّمها هذه المؤسسات.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :