المؤلف :
بنصبيح
عبد الواحد
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
مجلة الإحياء
الناشر : رابطة علماء المغرب
سنة النشر :
2001
التفصيلات المادية :
ع. 17،
ص. 253-264
: مراجع
الكلمات المفتاحية :
الدين ؛ الإسلام ؛ القرآن ؛ التصور ؛ النظريات ؛ التحليل ؛ التعليم الديني ؛ المنهجية ؛ الصياغة.
مقال يقدم تصورا ديداكتيكيا لتدريس النص القرآني، كمساهمة من مؤلفه في خدمة الدرس القرآني، لأساتذة وطلاب الدراسات الإسلامية. ولقد تم بناؤه استنادا إلى بعض النظريات الديداكتيكية الحديثة في التدريس، ليعرض خطوات التصور النظرية، و ليخصص الجانب التطبيقي لتطبيق تلك الخطوات على سورة الضحى من القرآن الكريم. وتقوم منهجية هذا التصور على خمس خطوات ديداكتيكية، ألا وهي التقديم، الفهم، التحليل، التركيب والاستنتاج ؛ يقدمها الباحث تباعا محللا إياها ومستندا على نموذج سورة الضحي في الجانب التطبيقي محللا مضمونها وبنيتها الدلالية وكذا صياغتها الأسلوبية فتركييبتها البنيوية ختاما.
رقم الجذيذة : 011291-AR