المؤلف :
تامر
البشير
نوع الوثيقة : فصل/ مقتطف
عنوان الوثيقة الجماعية :
المرحوم عبد السلام بنعبد الجليل
الناشر : [د.ن.]
سنة النشر :
2009
التفصيلات المادية :
ص. 221-227
الكلمات المفتاحية :
البرامج ؛ محو الأمية ؛ المعايير ؛ التقييم ؛ التربية ؛ التعليم ؛ التنسيق ؛ المشرفون ؛ التعلم ؛
معايير الجودة ؛ برامج محو الأمية ؛ التتبع.
يتناول الباحث في مداخلته هذه عنصري التتبع و التقييم كعنصرين أساسيين لتحقيق الجودة في برنامج محو الأمية، يستهلها بتساؤلات تخص إشكالية الموضوع قبل تناول وتحليل نقطتين أساسيتين تتعلق أولاهما بتقييم التعلمات كأحد مقومات الجودة وكذا بتحديد المدخل الرئيسي لبلوغها ضمن برامج محو الأمية، ملقيا الضوء على مجموعة الأدوات التي تعتمدها كتابة الدولة المكلفة بمحو الأمية والتي من أبرزها مرجعية الكفايات أولا و تقييم التعلمات ثانيا. أما النقطة الرئيسية الثانية فتتطرق لمعايير الجودة في برامج محو الأمية من خلال التقييم التربوي الشامل، هذا التقييم الذي يرتبط بشؤون الحياة الفعلية وبواقع ما يمارسة المستفيد في حياته اليومية، والذي يراه الباحث عبارة عن عملية تشاركية إنتاجية يسهم فيها كل الفاعلين وعلى رأسهم فريق به عدد من المكونين أو المشرفين، ينسق منسق التقييم فيما بينهم.
رقم الجذيذة : 010829-AR