رجوع إلى صفحة النتائج

تعلم القراءة : مقاربة معرفية

المؤلف : العربي ربيعة
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري : البحث العلمي : مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر : المعهد الجامعي للبحث العلمي
سنة النشر : 2009
التفصيلات المادية : ع. 51، ص. 139-159 : رسوم بيانية، مراجع
الكلمات المفتاحية : التعلم ؛ القراءة ؛ الأطفال ؛ المعرفة ؛ المقاربة ؛ الاستراتيجية ؛ الكلمات ؛ النطق ؛ اللغات.

ملخص/فهرس :

يعد التعلم دينامية لاكتساب المعارف، ويعد تعلم القراءة فرعا جوهريا ومؤسسا لهذه الدينامية، لما يقتضيه من توفر الطفل على شروط ذاتية وموضوعية ومن ضبطه لميكانيزمات هامة يحركها منطلق عام هو ضرورة إجراء توازي بين المنطوق والمكتوب. لتحقيق هذه الاستراتيجية، يتوجب على الطفل أن يؤسس تمثيله الخاص للنسق المكتوب، وذلك عن طريق استيعاب معارف محددة، منها على سبيل المثال معرفة أن الكلمة بنية خطية مؤلفة من حروف تتوالى على حسب ترتيب معين نطقا وكتابة، وعلى الطفل أن يتمكن من رصد جهات الربط ومواطنه لكي يحقق غاية محددة هي التمكن من إتقان عملية القراءة. بالإضافة إلى هذه المعارف، يكون الطفل ملزما بتفعيل استراتيجية الفهم التي تؤهله لأن يكون قادرا على بناء معنى الكلمة ثم بعد ذلك بناء معنى النص ككل. تتداخل في تحقيق هذه الاستراتيجية مجموعة من القوالب كقوالب الدعم وقوالب الكشف وقوالب الموارد يستعرضها الباحث في هذا المقال.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 010708-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :