المؤلف :
هموني
اسماعيل
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
فضاءات تربوية
الناشر : نيابة وزارة التربية الوطنية الرباط
سنة النشر :
2001
التفصيلات المادية :
ع. 5،
ص. 147-162
: هوامش
الكلمات المفتاحية :
التعليم ؛ البيداغوجيا ؛ التلاميذ ؛ المدرسون ؛ المناهج ؛ البحث العلمي ؛ التدريس ؛ الأهداف ؛ التفاعل ؛
السيكولوجيا ؛ التقويم التربوي ؛ التفاعلية.
تمد السيكولوجيا البيداغوجيا بمفاهيم وأدوات وآليات نفسية لا غنى عنها فيما يخص علاقتها بتلقين المواد، اما علاقتها ببيداغوجية الأهداف فتمثل في كون هاته تنحدر من المدرسة السلوكية التي تتصور التعلم كعملية جمع بين الذات والمحيط، بينما تتمثل علاقتها ببيداغوجيا التفاعل في إطار البنائية ومفاهيمها المركزية كالتفاعل والاستيعاب والملائمة. فيما يخص علاقة علم النفس بالتدريس بالوحدات فانها تنبني على مبدأ الذات المستقلة والوضعية المنفردة ابان التعلم، أما علاقته بالبحث التربوي فيكمن اختزالها في اعارته له مناهج خصبة. ثم يخلص الكاتب الى ان العلاقة بين الحقلين المذكورين ترادفية وتفاعلية، ويذهب الى كون البيداغوجيا في حاجة الى الخيال.
رقم الجذيذة : 010108-AR