رجوع إلى صفحة النتائج

النظام التربوي في المغرب: بعد ربع قرن من عهد الاستقلال 1956 - 1982: عرض و مناقشة تربوية-علمية لمشروع إصلاح التعليم المقترح من وزارة التربية الوطنية

المؤلف : الكتاني ادريس
نوع الوثيقة : كتاب
الناشر : نادي الفكر الإسلامي
سنة النشر : 1982
التفصيلات المادية : 62 ص. : هوامش، جداول
الكلمات المفتاحية : التعليم ؛ التربية ؛ النظام التربوي ؛ إصلاح التعليم ؛ التاريخ المحلي ؛ مشاريع للتنفيذ ؛ وزارة التربية الوطنية ؛ السياسة التعليمية.

ملخص/فهرس :

بحث يلقي نظرة عامة بخصوص النظام التربوي في المغرب بعد ربع قرن من عهد الاستقلال 1956 - 1982، من خلال عرض و مناقشة تربوية- علمية لمشروع إصلاح التعليم المقترح من وزارة التربية الوطنية. ويتحدث الباحث في مستهله عن المبادىء الوطنية في التعليم كما وردت بالمشروع المذكور، حصيلة النظام التعليمي الحالي، معدلات المدرس والأمية، تطورتوزيع التلاميذ على شعب التعليم الثانوي. كما تم تناول الخوانق والسدود بين مراحل التعليم، مقارنة دامغة بين الدول العربية المزدوجة اللغة والموحدة، مع عرض لأهم الأهداف والبينات والمحتويات، وكذا عدم صلاحية التنظيم التربوي الحالي. كما ناقش الباحث عدم صلاحية البرامج والطرق التربوية، ضعف الوسائل البشرية كما وكيفا، التسيير والإدارة، النظام الحالي للتعليم الغير قابل للإصلاح، قبل أن يشير إلى تجاهل مشروع الإصلاح المقترح للمبادىء العامة للتعليم الأولي والأساسي وكذا إلى حظ التعليم الأصيل في مشروع الإصلاح مناقشا إياها وغيرها من المحاور ذات الصلة بموضوع الإصلاح التربوي والتعليمي.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008650-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :