رجوع إلى صفحة النتائج

التعليم و الحقوق اللغوية (1 / 2)

المؤلف : طوليفصون ج.، خطابي محمد
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري : قراءات : فصلية أكاديمية محكمة
الناشر : [د.ن.]
سنة النشر : 2005
التفصيلات المادية : ع. 2-3، ص. 27-46 : هوامش
الكلمات المفتاحية : التعليم ؛ اللغات ؛ السياسة التعليمية ؛ التخطيط ؛ الشغل ؛ الحقوق المكتسبة ؛ أستراليا ؛ التقارير التقييمية ؛ التخطيط اللغوي ؛ السياسة اللغوية.

ملخص/فهرس :

يعتبر المقال هذا بمثابة الفصل السابع من كتاب "التخطيط اللغوي تخطيط اللامساواة"، ويفحص الفصل المذكور التوجه نحو إقرار الحقوق اللغوية في ميدان التعليم على نحو خاص. ويبحث المؤلف عن طرق تمكن من تخفيف الحواجز اللغوية أمام التعليم، الشغل والسلطة السياسية ؛ مبينا على أنه على الرغم من أن هذا الجهد يتطلب كفاحا مستمرا، فقد نجمت عنه استراتيجية غايتها تقليص السيطرة الهيمنية التي تمارسها المجموعات ذات الامتياز، هذه الاستراتيجية التي هي إقرار الحقوق اللغوية. هكذا، يعرض حالة شارون كيندريك ويانيز أورشنيك مستعرضا بعدها الحقوق اللغوية ثم متناولا إعلان ريسيف كمثال إعلامي، الحقوق اللغوية في أوستراليا، الوضعية اللغوية فيها، تقرير كالبالي لسنة 1978، تقرير اللجنة الوطنية حول السياسية الللغوية الوطنية لسنة 1984، تقرير لوبيانكو لسنة 1987. هذا قبل أن يتطرق إلى إشكالية التعليم واللامساواة فالمثال الإعلامي 7.2 ختاما.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 010279-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :