المؤلف :
مسدالي
فاطمة
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
البحث العلمي : مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر : منشورات المعهد الجامعي للبحث العلمي
سنة النشر :
2009
التفصيلات المادية :
ع. 51،
ص. 59-68
: مراجع
الكلمات المفتاحية :
التعليم الأساسي ؛ الكتاتيب القرآنية ؛ الوسط القروي ؛ المجتمع ؛ الأطفال ؛ المدارس ؛ الفقه ؛ المجتمع ؛ القرى.
مقال يبرز مكانة الكتاتيب القرآنية في التعليم الأولي بالبادية المغربية من خلال رصد المكانة المتميزة التي اكتسبها الكتاب القرآني داخل المجتمع القروي المغربي عبر العصور، إذ لعب دورا طلائعيا في تربية وتكوين وتعليم الطفل القروي. ويمارس التعليم الأولي فاعليته كقنطرة يعبرها الطفل من عالم الأسرة إلى عالم المدرسة، لتعتبر المدرسة انتقالا عضويا ونفسيا من مجال التمركز حول الذات إلى مجال إدراك الذات من خلال التعايش مع الأقران والأطفال المحيطين به. هكذا، يرصد أهم مميزات مرحلة الكتاتيب القرآنية كمرحلة أولية من التعليم عارضا أبرز مهمات هذه المؤسسة، مراحل تطورها وتاريخها، مستعرضا أهم أدوار الفقيه المتعددة والتي أكسبت الكتاتيب القرآنية مكانة مرموقة في تاريخ المغرب وأدت بها لتندمج اندماجا تاما في محيطها الاجتماعي عارضا ختاما إلى أهم تجليات هذا الانماج الواضحة في جميع مظاهر الكتاب القرآني. |
رقم الجذيذة : 010704-AR