نوع الوثيقة : كتاب
الناشر : وزارة التربية الوطنية
سنة النشر :
1990
التفصيلات المادية :
55 ص.
: جداول
الكلمات المفتاحية :
التعليم الأساسي ؛ البرامج المدرسية ؛ البيداغوجيا ؛ الأهداف ؛ المعلمون ؛ المنهجية ؛ التعبير ؛
التربية التشكيلية ؛ التوجيهات التربوية ؛ التربية الفنية ؛ التقويم التربوي.
يعرض الباحث البرامج والتوجيهات التربوية لمادة التربية التشكيلية بالسلك الثاني من التعليم الأساسي في كتاب يستعرض أولا أسس التعليم الأساسي، بنيته وكذا أهدافه ؛ هذا قبل أن يثير مجموعة نقاط تخص بيداغوجية الأهداف التربوية و بيداغوجية التقويم التربوي ؛ ثم يستعرض أهم مواصفات مدرس التعليم الأساسي. كما يعدد أهداف التربية التشكيلية العامة منها، النوعية وكذا المرحلية تليها منهجية تدريس المواد المكونة للتربية التشكيلية بما في ذاك رسم الملاحظة، التركيب الزخرفي، فنون الطباعة، التعبير التشكيلي ثم الثقافة التشكيلية ؛ قبل أن يعمل على تحديد الأهداف الإجرائية وصياغتها، تحضير جذاذة الدروس ثم يشرح كيفية اختيار الوسائل التعليمية وتوظيفها، معددا أنواعها و وسائلها. كما يعرض الأدوات الضرورية التي تلزم المعلم، أهمية التقويم التربوي وأنواعه، توزيع الحصص على المواد في السنوات الثلاث، توزيع برنامج المواد على دورات السنوات الثلاث، فتوزيع التقنيات على السنوات الثلاث ختاما.
رقم الجذيذة : 010140-AR