رجوع إلى صفحة النتائج

القيم الإسلامية في المناهج الدراسية : مشروع برنامج لإدماج القيم في التعليم الأساسي

المؤلف : الصمدي خالد
نوع الوثيقة : كتاب
الناشر : المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة
سنة النشر : 2003
التفصيلات المادية : 232 ص. : هوامش، صور، مراجع
الكلمات المفتاحية : التعليم الأساسي ؛ القيم الاجتماعية ؛ الاسلام ؛ مناهج التعليم ؛ البرامج الدراسية ؛ الأطفال ؛ القرآن ؛ السنة ؛ القيم الإسلامية.

ملخص/فهرس :

يعرض الكتاب القيم الإسلامية في المناهج الدراسية من خلال مشروع برنامج لإدماج القيم في التعليم الأساسي حيث اعتمد الباحث على المنهج التحليلي في الفصل الاول منه والذي تطرق فيه الى القيم الاسلامية من حيث تعريفها وسماتها وخصائصها وأصولها ومجالاتها، والى محور الطفل والطفولة من حيث خصوصيات المرحلة النفسية والوجدانية والسلوكية والمعرفية، إضافة الى محور المناهج الدراسية من حيث أهدافها وخصائصها ومقوماتها وأسس بنائها. وقد عمل الباحث على وصف لواقع المناهج الحالية مقارنة مع ما ينبغي ان تكون عليه المناهج حين تنطلق من القيم الحضارية الإسلامية وتعتمدها أساسا لبناء المناهج مع مواكبة الجديد المتغير المفيد والنافع في المناهج التربوية المعاصرة. وفي الفصل الثاني اعتمد فيه على المنهج الاستقرائي التحليلي وخصص لتحديد القيم الاسلامية الموجهة لسلوك الطفل بحسب علاقاته الكبرى مع خالقه ومع نفسه ومع محيطه، وذلك باستقراء نصوص القرآن والسنة والنصوص الفكرية الاسلامية التي تضع اطارا لهذه القيم وتؤسسها. اما الفصل الثالث اعتمد فيه الباحث على المنهج الوصفي التركيبي وخصصه لوضع المخطط التفصيلي في سياسات ادماج القيم الاسلامية في مناهج التعليم بالمرحلة الأساسية، وذلك من خلال اعادة تركيب العلاقات التفاعلية القائمة بين مختلف انواع القيم الاسلامية والمواد الدراسية المتعددة التي تشتمل عليها المناهج الدراسية للمرحلة، ومن ثم اعادة صياغة الأهداف التعليمية واعادة صياغة المحتوى العام لمناهج المواد المختلف في ضوء ذلك.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 009372-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :