رجوع إلى صفحة النتائج

الضرب بالقسمين الثاني والثالث : اشكال التقديم

المؤلف : بوحفص محمد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر : 1990
التفصيلات المادية : 138 ص. : هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية : التعليم الأساسي ؛ الرياضيات ؛ الكتب المدرسية ؛ البرامج الدراسية ؛ الأطفال ؛ المعلمون ؛ البيداغوجيا ؛ المدارس ؛ التعلم ؛ التلاميذ ؛ المسائل الحسابية ؛ عمليات الضرب.

ملخص/فهرس :

بحث تربوي موضوعه الضرب بالقسمين الثاني والثالث من التعليم الأساسي يحتوي على خمسة فصول، يعطي الأول منها لمحة تاريخية عن طرق الضرب العالمية، ليتناول الثاني الأهداف العامة من تدريس الرياضيات وتقسيمها إلى مجموعة حسب اتجاهاتها ومنها إلى الأهداف النوعية الخاصة بتدريس الرياضيات بالقسمين الثاني والثالث، ثم إلى الأهداف الخاصة بتلقين عملية الضرب بالقسمين المذكوين. أما الفصل الثالث، فقام الباحث من خلاله بدراسة أشكال تقديم هذه العملية عبر مراحل منذ 1956 إلى حدود 1983-1984 ثم دراسة أشكال التقديم الحديثة وذلك من خلال كتيبات "أهداف وتوجيهات"، والكتب المدرسية المقررة لتدريس الرياضيات بالقسمين ؛ ليخصص الرابع للوسائل التعليمية حيث قدمها الباحث على شكل مخروطي وذلك حسب استعمال هذه الوسائل في المدرسة الابتدائية المغربية، معطيا بعض الإضاحات حول بعض الأنواع منها مبرزا ما هو صالح منها لتقديم مفاهيم الضرب الأساسية وإدراكها. أما الفصل الأخير فوضح دراسة الاستبيان الموجه للمعلمين والمعلمات حول معرفة ما مدى تطبيق الطرق والوسائل الجديدة والخاصة بهذا الموضوع من طرفهم مدليا برأيهم حول نجاح أو فشل هذه الطرق، مع تقديم دراسة نتائج ثمانية اختبارات أجريت على عينة من تلاميذ القسم الثاني للاطلاع على مردوديتهم في هذه العملية بعد التعلم.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008723-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :