رجوع إلى صفحة النتائج

تجربة سورية في تعريب العلوم في التعليم العالي

المؤلف : واثق شهيد عبدالله
نوع الوثيقة : مداخلة في ندوة/مؤتمر
عنوان الندوة أو المؤتمر : اللغة العربية إلى أين ؟
الناشر : المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة - إيسيسكو
سنة النشر : 2005
التفصيلات المادية : ص. 463-482 : هوامش
الكلمات المفتاحية : التعليم العالي ؛ التجارب ؛ سورية ؛ التعريب ؛ اللغة العربية ؛ العلوم ؛ المصطلحات العلمية ؛ التاريخ.

ملخص/فهرس :

مداخلة في ندوة تستعرض تفاصيل تجربة سورية في تعريب العلوم في التعليم العالي، يستهلها الباحث بإلقاء نظرة على بدايات تعريب التعليم بجميع مراحله في سورية متحدثا كذلك عن تعريب التعليم ومجمع اللغة العربية قبل أن ينتقل إلى تعريب التعليم في جميع مراحله كمطلب جماهيري. ويعقب ذلك بإثارة مجال تعريب العلوم بالتحديد في التعليم العالي مستعرضا شروط نجاح التدريس في المعهد الطبي العربي، كما تحدث عن تخليص اللغة العربية ومصطلحات العلوم في التعليم العالي مما داخلها من مصطلحات تركية وكذا عن تطور ومستوى تعليم العلوم في التعليم العالي، فمثيرا بموازاة ذلك نقطة متابعة تعريب التعليم العالي بعد الاستقلال، توطد تعليم العلوم باللغة العربية ثم ختاما تعريب التعليم وازدهاره عبرالعناية بتعليم اللغات الأجنبية للطالب إلى جانب اللغة العربية.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008358-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :