رجوع إلى صفحة النتائج

الاداب الاسلامية واثرها في تربية المتعلم

المؤلف : عاشوري محمد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين المفتشين
سنة النشر : 1985
التفصيلات المادية : 203 ص. : هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية : التعليم الديني ؛ الأدب ؛ الإسلام ؛ التلاميذ ؛ البيداغوجيا ؛ مناهج التعليم ؛ التربية ؛ الفكر الإسلامي ؛ الأخلاقيات ؛ الدين ؛ الأطفال ؛ الأسر ؛ المجتمع ؛ السلوك الاجتماعي.

ملخص/فهرس :

بحث تربوي يركز على الآداب الاسلامية مبرزا أثرها في تربية المتعلم، يهدف من خلاله الباحث إلى تجلية الجانب الخلقي الإسلامي الغائب في حضارة العصر مقتصرا على المتعلم المسلم في صباه محاولا بموازاة ذلك رصد الآداب الإسلامية، كيفية تقديمها للمتعلمين، كيفية تلقيها، وكذا العوامل التي يتشرب من خلالها تلك الآداب وبالتالي رصد آثارها في المتعلم معرفة وسلوكا، مع رصد أهم المبادىء التي تعتنق وتطبق. هكذا، يقسم البحث إلى تسعة فصول إضافة إلى الإطار المنهجي للبحث ثم خاتمة تتضمن مجموعة استنتاجات واقتراحات، إذ تعرض الفصل الأول لشرح كلمتي "أدب" و "أخلاق"، ليتحدث الثاني عن الأخلاق في الإسلام، والثالث عن مكانة الطفولة في الإسلام ؛ وفصل موالي خص ميادين التربية الخلقية، ففصل خامس استعرض أساليب التهذيب الخلقي، يليه فصل سادس خص بالذكر الشخصية والسلوك الخلقي، ثم فصل سابع ذكر وسائل الاتصال مبينا أثرها الخلقي على المتعلم قبل أن يحدد الفصل الثامن علاقة التربية الخلقية بوحدات المنهج فيخصص الثامن والأخير لتفريغ استمارات المعلمين، التلاميذ والآباء على حدة قبل الختم بمجموعة استنتاجات بعد تحليل النتائج المحصل عليها.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008761-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :