رجوع إلى صفحة النتائج

المتعلم في ضوء الفكر التربوي الاسلامي : ابن جماعة نموذجا

المؤلف : المسناوي عبد الرحمان
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر : 1986
التفصيلات المادية : 106 ص. : هوامش، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية : التعليم ؛ الدين ؛ القرآن ؛ الإسلام ؛ المعلمون ؛ التعلم ؛ الفكر الإسلامي ؛ العلماء ؛ السنة ؛ التراث ؛ التربية ؛ التاريخ.

ملخص/فهرس :

بحث تربوي يلقي الضوء على المتعلم في ضوء الفكر التربوي الاسلامي، يستهله الباحث بطرح تساؤل يخص المتعلم الحالي وإذا ما كان يتخرج من المدرسة الحديثة صحيح العقيدة، متكامل النمو ومتزن الشخصية قبل أن يتساءل عن هوية المتعلم المسلم ؛ هذا قبل أن يطرح إشكالية الأصالة والمعاصرة في التربية مع الرجوع إلى التراث المتمثل في القرآن والسنة وفكر السلف الصالح. ولقد اعتمد على كتاب المربي ابن جماعة " تذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم " باعتباره الكتاب الذي يحتوي أفكاره التربوية محاولا رسم صورة للمتعلم على ضوء التراث الإسلامي الأصيل. هكذا، يعرض تقديما يدعو فيه إلى ضرورة تربية الإنسان تليه إشكالية البحث أي إشكالية التربية بين أصالة والمعاصرة موضحا أهداف الدراسة، ثم يخصص القسم الأول لنقطتين أساسيتين هما عصر ابن جماعة من حيث الحالة الاجتماعية، الاقتصادية والسياسية وغيرها، وثانيهما حياة ابن جماعة، ثقافته ومؤلفاته. وأما القسم الثاني فيعرض دراسة وصفية لكتاب تذكر السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم قبل عرض دراسة تحليلية للكتاب ثم خلاصة عامة بالختام.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 009016-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :