المؤلف :
زارو
عبد الله
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
البحث العلمي : مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
الناشر : المعهد الجامعي للبحث العلمي
سنة النشر :
2013
التفصيلات المادية :
ع. 54،
ص. 79-106
: هوامش، مراجع
الكلمات المفتاحية :
التعليم الثانوي ، البكالوريا ؛ الامتحانات ؛ التلاميذ ؛ العنف ؛ الغش ؛
المنظومة التربوية ؛ الفشل المدرسي.
يندرج هذا البحث في إطار رصد اجتياز اختبارات الباكالوريا خلال خمس سنوات من الملاحظة بالمشاركة لسلوكات وتصرفات التلاميذ والمدرسين في قاعات الامتحانات وأشكال تدبير وضعيات التصادم من حالات الغش، مع ما قد يترتب عنها من حالات اللجوء الى العنف. وتحليل التعبيرات اللفظية التي تكشف عن تقييمهم لأداء المنظومة التربوية ولأدوار مختلف الفاعلين في المنظومة وهو ما سمح بملاحظة تصرفات التلاميذ والمنظور الذي يحكم اختياراتهم السلوكية .كما كشف البحث عن أثر التفاعلات والاستراتيجيات المعتمدة على انتاج سياقات ووضعيات اجتياز امتحانات تتميز بالتنوع والاختلاف مع استحضار تأثير الضغط الاجتماعي للامتحانات كآلية عقلانية ومشروعة للتمييز والفرز والانتقاء المدرسي الإجتماعي بين التلاميذ. وأظهرت نتائج بحث سلوكات التلاميذ في الامتحانات عن سيادة نزعة نفعية تغلب القيمة الاجتماعية للنجاح المدرسي على شرعية الوسائل والطرق المعتمدة في تحقيق النجاح، كما ان حتمية الفشل المدرسي، وما يتولد عنه من مشاعر الإحباط، يتحول الى عنف سلوكي ويترجم الى مواجهة مع المدرسين المراقبين باعتبارهم ممثلين للنظام التعليمي.
رقم الجذيذة : 012021-AR