المؤلف :
خرباش
محمد
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
دفاتر التربية والتكوين
الناشر : المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
سنة النشر :
2017
التفصيلات المادية :
ع. 12،
ص. 73-84
: جداول
الكلمات المفتاحية :
التعليم الثانوي ؛ مناهج التعليم ؛ إصلاح التعليم ؛ التعريب ؛ اللغة الفرنسية ؛ اللغات الأجنبية ؛ الشعب التعليمية ؛ التقييم ؛ التلاميذ ؛
التقويم التربوي ؛ المهارات.
مقال يقدم تجربة الشعب تخصص لغات بالتعليم الثانوي من خلال بحث تقييمي أنجز على تلاميذ وتلميذات الشعب التالية، الشعبة الأدبية، شعبة العلوم التجريبية، شعبة العلوم الرياضية، الشعبة الإقتصادية وبقية الشعب التقنية. وقد كان الهدف من هذا البحث هو تقويم مهارة القراءة أو فهم المكتوب، مهارة معرفة القواعد، مهارة فهم الشفهي ومهارة التعبير الكتابي. بعد ذلك تم عرض النتائج العامة الخاصة بنسب التفوق مع عقد مقارنة لهذه النتائج بنتائج امتحانات الباكالوريا في اللغة الفرنسية للسنة الثالثة ثانوي تأهيلي. ويشير الباحث الى أن بعد مجموعة من النقاشات حول موضوع اصلاح التعليم استقر الرأي على ان تتكفل مديرية التعليم الثانوي التأهيلي بإرساء مسالك الشعب التي من شأن إحداثها الرفع من مستوى التلميذات والتلاميذ وتجاوز الإختلالات التي سجلتها مختلف التقويمات.
رقم الجذيذة : 009877-AR