المؤلف :
القريشي
عبدالله
نوع الوثيقة : كتاب
الناشر : المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي. وحدة الإنتاج التربوي
سنة النشر :
2008
التفصيلات المادية :
27 ص.
: مراجع
الكلمات المفتاحية :
التعليم الثانوي ؛ المؤسسات التعليمية ؛ المراهقون ؛ المربون المختصون ؛ سيكولوجية الشباب ؛ الأب ؛ الأم ؛ التربية ؛ سيكولوجية الأطفال ؛ الأسر ؛ السلوك الاجتماعي.
يتناول الكتاب سيكولوجية المراهقة وأساليب توظيفها في تأسيس علاقة إيجابية بين المراهق والراشد داخل الأسرة والمؤسسة التعليمية، يستهل بإلقاء نظرة حول مفهوم المراهقة يليها عرض للملامح النفسية والاجتماعية للمراهق خاصة خلال مرحلة التعليم الثانوي. كما يتم ذكر أهم أدوار الراشد بوصفه وسيطا بين المراهق وعالم الراشدين. ويحاول الباحث من خلال كتابه هذا الإجابة عن مجموعة تساؤلات أهمها كيفية تأهيل المراهق لتجاوز الأنماط المعرفية والانفعالية والتفاعلية الموروثة عن الطفولة في أفق الانماج الإيجابي والفعال في علم الراشدين، وغذا ما أمكن تحقيق ذلك عبر ترويضه، عبر آليتي الثواب والعقاب، على السلوكات والأنماط التفاعلية الموجهة لتحقيق الإذعان لمطالب الراشد، أم أن الأمر يتطلب، على العكس من ذلك، مساعدة هذا المراهق على اكتساب أنماط تحررية للسلوك تملك زمام ذاته وتمكنه من تحقيق استقلاليته. كما يطرح الكتاب ويجيب تاليا على إشكالية ماهية المراهق بالنسبة لذاته أولا وبالنسبة للراشد ثانيا سواء تعلق الأمر بالأبوين أو بالمربي في المؤسسة التعليمية.
رقم الجذيذة : 009834-AR