المؤلف :
آيت الأعشير
عبد الله
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
اهتمامات تربوية
الناشر : أكاديمية بني ملال
سنة النشر :
2000
التفصيلات المادية :
ع. 6،
ص. 31-51
: هوامش، جداول، مراجع
الكلمات المفتاحية :
التعليم الثانوي ؛ البرامج المدرسية ؛ اللغة العربية ؛ المناهج البيداغوجية ؛ القراءة ؛ الأقسام ؛
النصوص.
دراسة تثير مقاربة ملائمة لقراءة نصوص برنامج التعليم الثانوي بالمغرب وتحديدا نموذج منهاج اللغة العربية، وهي دراسة تهدف إلى الحرص على توحيد الخطاب البيداغوجي من خلال توحيد إجراءات القراءة المنهجية للنصوص في برنامج التعليم الثانوي، الرغبة في هدم الفوارق بين المدرسين من خلال معايشة تجربة تحليل النصوص من لدن الآخرين أملا في تعميم التجربة التدريسية الرائدة، كما تهدف إلى السعي إلى الانتقال بالمدرس من وضعية المستهلك لأدبيات القراءة المنهجية إلى وضعية المنتج المطبق لإجراءاتها دون الالتزام بمقاربة بعينها وكذا إلى البحث عن الطرق الملائمة للتحاور مع النصوص، رغبة في عقد صلات حميمية عاشقة للأثر الأدبي وقادرة على ملء الفراغات التي تتركها النصوص عبر الحيل الأسلوبية التي يلتجىء إليها المبدعون، ثم إلى الحرص أثناء القراءة على إيراد الأدلة على صحة التأويلات أملا في الوصول إلى بناء المعنى الجماعي داخل الأقسام للنصوص المقروءة من خلال اعتماد استراتيجية العزل والانتقاد وإبادة التشتت والاختلاف. هكذا، يعرض الباحث الجانب النظري للدراسة محددا مفهوم القراءة المنهجية للنصوص ثم عارضا الكفايات والقدرات للازمة للقراءة في مرحلة التعليم الثانوي محددا مراحل القراءة المنهجية ؛ هذا قبل أن ينتقل إلى الجانب التطبيقي للدراسة مستعرضا مرحلتي ما قبل القراءة ثم مرحلة القراءة التلفظية تليهما مرحلة ملاحظة النص فمرحلة القراءة الخطية الباحثة عن المضمون، ثم مرحلة القراءة الدلالية التي تسعى إلى بناء المعنى ختاما.
رقم الجذيذة : 009942-AR