رجوع إلى صفحة النتائج

الديمقراطية التشاركية بمؤسسات التعليم الثانوي : دراسة استطلاعية

المؤلف : فارس خالد
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري : المدرسة المغربية
الناشر : المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
سنة النشر : 2017
التفصيلات المادية : ع. 7-8، ص. 137-161 : هوامش، جداول، رسوم بيانية، مراجع
الكلمات المفتاحية : التعليم الثانوي ؛ المؤسسات التعليمية ؛ الديمقراطية ؛ الدراسات ؛ التربية ؛ الأساتذة ؛ إصلاح التعليم ؛ التلاميذ.

ملخص/فهرس :

تسعى هذه الدراسة الاستطلاعية حول ثقافة الديمقراطية التشاركية بمؤسسات التعليم الثانوي إلى الإجابة عن أسئلة مركزية تتعلق بمدى التزام المؤسسات التعليمية بتفعيل آلية المجالس المحدثة وتوفرها على مشاريع تربوية تروم الارتقاء بالممارسات التربوية والمردودية التعليمية، كما تهدف الدراسة إلى معرفة مدى التزام المؤسسة التعليمية بترسيخ ثقافة الديمقراطية التشاركية باعتبارها من المداخل الأساس للحكامة التربوية الجيدة. وقد تم إنجاز هذه الدراسة خلال الموسم الدراسي 2014/2015 وشملت كل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وغطت عينة من الأساتذة. هكذا تنتظم الدراسة هذه وفق تصميم يشمل الإطار العام والذي تناول السياق العام والخاص للدراسة، المرجعيات المؤطرة لها، أهدافها كما تناول مشكلة الدراسة وفرضياتها والدراسات السابقة والمفاهيم فضلا عن كل من منهج وحدود الدراسة، يليه عرض لحصيلة الدراسة الاستطلاعية متضمنة نتائج المجالات الثلاثة فضلا عن النتائج الإجمالية ثم ختاما عرض لأهم الخلاصات، تحقيق الفرضيات متبوعة بجملة من التوصيات تفيد الموضوع.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 009860-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :