المؤلف :
إد الطالب
مصطفى،
بلعميري
المصطفى
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1996
التفصيلات المادية :
177 ص.
: هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
التعليم الثانوي ؛ العلوم الطبيعية ؛ الأساتذة ؛ التصور ؛ المراقبة ؛ التكوين المستمر ؛ النظام التربوي ؛ البكالوريا ؛
التقويم التكويني ؛ المراقبة المستمرة ؛ أكاديمية الرباط.
بحث تربوي يسعى إلى رصد تصورات أساتذة العلوم الطبيعية حول المراقبة المستمرة كشكل من أشكال التقويم بالنظام الجديد للباكالوريا بأكاديمية الرباط نموذجا، وإلى تمحيص مدى انسجام هذه التصورات مع التصور الرسمي للمراقبة المستمرة الذي يعتبرها تقويما تكوينيا وكذا للكشف عن مدى تطابق تصورات الأساتذة لهذا الشكل من التقويم مع واقع الممارسة. ومن أجل ذلك، استقصى الباحثان آراء الأساتذة مع جمع للمعلومات الكافية بخصوص كل من التقويم والمراقبة المستمرة وذلك من خلال توزيع الاستمارة. وعلى ضوء ما سبق، يلقي الجانب النظري الضوء على النظام التعليمي والتقويم، التقويم في العلوم الطبيعية بالتعليم الثانوي، المراقبة المستمرة والتقويم التكويني من خلال الأدبيات التربوية، التقويم التكويني، المراقبة المستمرة بالتعليم الثانوي بالنظام التعليمي المغربي ؛ هذا قبل وصفهما لمنهجية البحث ولعينته يليها عرض لأهم نتائج البحث ثم تحليلها وتفسيرها حسب المحاور الثلاث والتي تتمثل في التقويم والأشكال التقويمية، التقويم التكويني ووظائفه فالمراقبة المستمرة، ليعرضا ختاما مجموعة من الاستنتاجات فالاقتراحات.
رقم الجذيذة : 008719-AR