رجوع إلى صفحة النتائج

مناهج تدريس الادب بالتعليم الثانوي: دراسة تحليلية مقارنة بين منهاج المغرب ومناهج بعض الاقطار العربية

المؤلف : رشيدي علوي هاشم، مراس محمد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر : 1986
التفصيلات المادية : 206 ص. : هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية : التعليم الثانوي ؛ الدراسات المقارنة ؛ البلدان العربية ؛ مناهج التعليم ؛ الأدب.

ملخص/فهرس :

دراسة تحليلية مقارنة بين منهاج المغرب ومناهج بعض الأقطار العربية فيما يخص مناهج تدريس الأدب بالتعليم الثانوي، يستهلها الباحثان بفصل أول يعرض الإطار النظري والمنهاجي للبحث والذي تمثل في مدخل عام يوضح أهمية الأدب بالتعليم الثانوي قبل تحديد أهمية البحث، أهدافه، إشكاليته والتي تمت ترجمتها إلى سؤال محوري إشكالي يخص كيفية تشخيص مقومات مناهج النصوص الأدبية وتعميق الوعي بمكوناتها من خلال التعليمات الرسمية في المغرب وبعض الأقطار العربية ؛ كما يتم تحديد فرضيات البحث، يليها التصميم المنهاجي والعينات المستخدمة. أما الفصل الثاني فيسلط الضوء على القصور الحديث للمنهاج عبر عرض للمفهومين القديم والحديث للمنهاج التعليمي ولعناصر المنهاج الحديث كنظام فمنهاج النصوص الأدبية من منظور التصور الحديث للمنهاج ؛ ليقدم الفصل الثالث نتائج تحليل مضمون المناهج المدروسة مثيرين تقنية تحليل المضمون ودليل فئات وبنود الشبكة، صلاحيتها وأمانتها مع عرض للنتائج و تحليلها. ويعرض الفصل الرابع تصور الأساتذة لمنهاج النصوص الأدبية، ليقدم الفصل الخامس والأخير خلاصات ومجموعة استنتاجات واقتراحات تهم الموضوع.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008654-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :