رجوع إلى صفحة النتائج

تأثير عملية النقل الديداكتيكي لمفهوم المغناطيسية القديمة في الكتاب المدرسي على مدرسي الطبيعيات : السنة الأولى ثانوي علوم تجريبية

المؤلف : الجبري حميد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين مفتشي التعليم
سنة النشر : 1996
التفصيلات المادية : 113 ص. : هوامش، جداول، رسوم بيانية، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية : التعليم الثانوي ؛ الكتب المدرسية ؛ المعلمون ؛ العلوم الطبيعية ؛ المفاهيم ؛ البرامج المدرسية ؛ المغناطيسية ؛ تحضير الدروس ؛ النقل الديداكتيكي.

ملخص/فهرس :

يتناول هذا البحث تأثير عملية النقل الديداكتيكي لمفهوم المغناطيسية القديمة في الكتاب المدرسي على مدرسي الطبيعيات بالسنة الأولى ثانوي علوم تجريبية، فيطرح إشكالية مدى مساعدة محتوى الكتاب المدرسي المدرس في تحضير الدروس. ففي إطاره المفاهيمي، يحاول تعريف الكتاب المدرسي، شروط تأليفه، تعريف مفهوم النقل الديداكتيكي وكيفية جعله يأخذ طابعا معقلنا وممنهجا، ثم يقدم الباحث مقاربة تاريخية لمفهوم المغاطيسية القديمة من خلال نظريات زحزحة القارات واتساع قعر المحيطات، وذلك لاعتباره دليلا قويا لا يمكن إغفاله عند التطرق لتاريخ علوم الأرض. أما على مستوى المنهجية فيستهدف البحث إلى تحليل مضمون الكتاب المدرسي المتعلق بمفهوم المغناطيسية القديمة باستعمال شبكتين لتحليل المضمون قبل الكشف عن الصعوبات التي صادفت مدرسي الطبيعيات في التعامل مع محتوى الكتاب المدرسي الخاص بمفهوم المغناطيسية القديمة أثناء تحضير الدروس، وذلك باستعمال استمارة استبيان وجهت لهم. ويمكن تلخيص نتائج البحث في أن عملية النقل الديداكتيكي لمحتوى مفهوم المغناطيسية القديمة في الكتاب المدرسي تمت بطريقة خيرية لم تراعي المعايير التي تجعل منها عملية ممنهجة معقلنة مما أدى إلى تجزيم هذا المفهوم العلمي ؛ ليقدم الباحث ختاما مجموعة اقتراحات حول تأليف الكتاب المدرسي لكي لا يفقد قيمته التكوينية وذلك بالحث على الاهتمام أكثر بعملية النقل الديداكتيكي وعقلنتها لتجنب السقوط في سيرورة التجزيم.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008655-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :