المؤلف :
لبلغي
محمد،
اسليماني
العربي
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1998
التفصيلات المادية :
241 ص.
: هوامش، جداول، صور، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
التعليم الثانوي ؛ المناهج ؛ الجغرافيا ؛ التربية ؛ البيئة ؛ البرامج المدرسية ؛ المقاربة ؛
التربية البيئية ؛ تدهور البيئة.
بحث تربوي يسلط الضوء على التربية البيئية في مناهج الجغرافيا من خلال برنامج السنة الأولى ثانوي كنموذج، تم تقسيمه إلى مدخل منهجي أثار فيه الباحثان إشكالية البحث وفرضياته، المنهجية المتبعة في مقاربة موضوع التربية البيئية في منهاج الجغرافيا مع تسليط الضوء على أهم المفاهيم ثم مميزين بين المقاربة الجغرافية والمقاربة الإيكولوجية للبيئة. يليه إطار نظري تناولا من خلاله بالدراسة والتحليل أهم المشكلات والقضايا البيئية التي يعاني منها كوكب الأرض راصدين أهم العوامل المساهمة في تدهور البيئة على الصعيد الوطني وفي مقدمتها الاستنزاف العشوائي للموارد الطبيعية، التصحر والتلوث بمختلف أشكاله فراصدين بعدها بعض القضايا والإشكالات المتعلقة بالتربية الدولية والتربية البيئية من منظور إسلامي. ثم تأتي ثالثا الدراسة التطبيقية والتي استنادا إلى تصور ديداكتيكي حاولت رصد أبرز المحتويات والمضامين ذات البعد البيئي في كتاب الجغرافيا للسنة الأولى، كما قام الباحثان ببناء خمس وحدات تدريسية آخذين بعين الاعتبار الطابع النسقي لمكونات العملية التعليمية-التعلمية مقدمين جذاذة بيداغوجية مع جرد أهم المشكلات البيئية في مقرري السنتين الثانية والثالثة ثانوي ثم مبرزين التقاطعات والعلائق بين هذين المقررين ومقرر السنة الأولى كنموذج للدراسة بخصوص القضايا ذات البعد البيئي. و يقدمان بالختام مجموعة من الاقتراحات والبدائل التي يرياها كفيلة بتذليل بعض المعوقات التي تواجه تطوير مشروع التربية البيئية ببلادنا.
رقم الجذيذة : 008725-AR