المؤلف :
التليدي
عبد المحسن،
فهمي
فؤاد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1998
التفصيلات المادية :
249 ص.
: هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
التعليم الثانوي ؛ التلاميذ ؛ القيم الاجتماعية ؛ الأدب ؛ القراءة ؛ الروايات ؛ الإبداع ؛ المسرح ؛ مناهج التعليم ؛ اللغة العربية ؛
المؤلفات الأدبية ؛ الأنساق.
بحث تربوي يهدف إلى معرفة ما يبثه نصي "بداية ونهاية" و "شهرزاد" من قيم وتحديد فئاتها و أنساقها مع توضيح موقف التلميذ منها واكتشاف مدى التناسق بين النصين ومدى استيعابه لهذه القيم ولأنساقها، وكذا مدى تأثيرها عليهم والتصاقها بذاكرتهم. كما يحاول الباحثان ضبط الوسائل التي يعتمدها التلاميذ في استيعاب قيم هذين النصين وأثر هذه الوسائل على اتفاقهم في ترتيبها وتفضيلها ، كل ذلك من أجل ترجمة إشكالية البحث والتي أفرزت فرضيتين رئيسيتين، أولهما تفيد بأن النصين "بداية ونهاية" و "شهرزاد" يهدفان إلى بث نسق قيم يحقق التوازن بين القيم الاجتماعية والقيم المتجهة نحو الذات وبين القيم المادية والروحية، أما ثانيهما فتبين بأن اختلاف تفاعلات التلاميذ في ترتيب القيم المعبر عنها في النصين ترجع لاختلاف الوسائل المساعدة لهم في قراءتهما. هكذا، اعتمد الباحثان على تحليل مضمون النصين المذكورين، والذي أكد هيمنة نسق التوازن القيمي عليهما وانسجامهما في المنظور القيمي الذي يصدران عنه، كما اعتمدا التحليلان الكمي الإحصائي والكيفي واستمارة تم توزيعها على عينة متكونة من خمسين تلميذا وتلميذة من أربع ثانويات بالرباط، والتي بعد تفريغها انتهيا إلى تحقيق الفرضيتين وخاصة الفرضية الأولى المركزية بنسبة 82%، وأما الثانية فتحققت بنسبة 56% على الأقل. وقد جاءت نتائج تفريغ الاستمارة معضدة ما انتهى إليه الباحثان في تحليل مضمون النصين من كونهما يبثان نسق التوازن القيمي، ليتمكنا ختاما من صياغة مجموعة نتائج و اقتراحات بيداغوجية وديداكتيكية لتطوير القراءة المنهجية لمكون المؤلفات في ضوء توجيهات نتائج هذا البحث المرتكز على عدة قيمية بالأساس وبموازاة الشروط الفنية والمنهجية التي يقتضيها إقراء وقراءة النصوص السردية والدرامية.
رقم الجذيذة : 008995-AR