رجوع إلى صفحة النتائج

نحو برنامج لتدريس المعلوميات وفق المقاربة بالكفايات بالسلك الثانوي التاهيلي : الجدع المشترك نموذجا

المؤلف : فكري أحمد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر : 2003
التفصيلات المادية : 125 ص. : هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية : التعليم الثانوي ؛ المقاربة ؛ البرامج المدرسية ؛ المعلوميات ؛ المعلمون ؛ البيداغوجيا ؛ مناهج التعليم ؛ التدريس بالكفايات.

ملخص/فهرس :

يعالج هذا البحث إشكالية بلورة وصياغة برنامج لتدريس المعلوميات بالتعليم الثانوي التأهيلي وتحديدا بالجذع المشترك اعتماد على المقاربة بالكفايات، وذلك من خلال الوقوف على قصور الممارسة السائدة بالأقسام المغربية وعلى الصعوبات والمشاكل والتحديات التي يعرفها تدريس المعلوميات بالمغرب ثم الاستفادة مما تمليه الأدبيات التربوية حول المقاربة بالكفايات والاسترشاد ببعض التجارب الإقليمية والعالمية واستثمار اقتراحات بعض الأساتذة العاملين بالثانوي التأهيلي لإخراج هذا التصور إلى أرض الواقع، ولأجل ذلك تم اعتماد المقابلة لجمع اقتراحات هؤلاء الأساتذة. ولقد عمل الباحث على استقصاء آراء أساتذة مادة المعلوميات من خلال المقابلة والمواجهة المباشرة وزيارتهم في فصولهم الدراسية للوقوف على واقع الممارسة الصفية. هكذا، يعرض الفصل الأول تفاصيل تجربة إدماج المعلوميات في المنظومة التربوية مثيرا نشأتها وتاريخها، ليثيرالفصل الثاني مسألة المقاربة بالكفايات من خلال الأدبيات التربوية تليها بعض مقتضيات التدريس بالكفايات ثالثا ؛ ليعرض الجانب االمنهجي مجتمع البحث، أدواته، عينته ومبررات اختيار أداته يليها تحليل للبيانات المحصل عليها مع تفسيرها قبل اقتراح برنامج كفيل بتدريس المعلوميات بالجذع المشترك من التعليم الثانوي التأهيلي.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008947-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :