رجوع إلى صفحة النتائج

تمثلات تلاميذ السنة الاولى ثانوي حول مفهوم العنصرالكيميائي : نيابة المحمدية نموذجا

المؤلف : جواد عبد العزيز، الكريفلي بوشتى
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين مفتشي التعليم
سنة النشر : 1998
التفصيلات المادية : 145 ص. : هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية : التعليم الثانوي ؛ التلاميذ ؛ المفاهيم ؛ الكتب المدرسية ؛ الكيمياء ؛ البيداغوجيا ؛ التعلم ؛ البرامج المدرسية ؛ العناصر الكيميائية ؛ التمثل.

ملخص/فهرس :

بحث تربوي يستعرض تمثلات تلاميذ السنة الأولى ثانوي حول مفهوم العنصرالكيميائي استدلالا بنموذج نيابة المحمدية نموذجا، يبرز من خلاله الباحثان مدى تأثير الممارسة والفعل الديداكتيكيين من خلال الاستراتيجيات المعتمدة في الكتاب المدرسي على تطوير هذه التمثلات ومساعدة التلاميذ على بناء مفهوم العنصر الكيميائي، محددين هكذا إشكالية البحث في مدى مساهمة البرامج الحالية للكيمياء والممارسة التعليمية في مساعدة تلاميذ المستوى المذكور على بناء مفهوم العنصر الكيميائي ثم مقسمينها إلى سؤالين فرعيين يتمثلان في ماهية تمثلات التلاميذ حول مفهوم العنصر الكيميائي بعد تدريسه في السنة الأولى من التعليم الثانوي وثانيهما يخص مدى مساعدة مقرر الكيمياء للسنة المذكورة بشكلة الحالي على بناء مفهوم العنصر الكيميائي. هكذا، قسما الدراسة إلى جزء نظري حددا من خلاله مجموعة من المفاهيم، معرفين بالتمثل وعلاقته بسيرورة التعلم وتعريف العوائق الإبستمولوجية وأصنافها إضافة إلى المقاربة التاريخية لمفهوم العنصر الكيميائي. كما قاما بدراسة ميدانية استعملا فيها الاستمارة كأداة منهجية لجمع المعطيات قصد رصد تمثلات تلاميذ السنة الأولى ثانوي التابعين لنيابة المحمدية ؛ ثم يستعرضان نتائج البحث تليها مجموعة اقتراحات مست عدة جوانب من العملية التعليمية-التعلمية منها ما يتعلق بتكوين المدرسين من جهة ومنها ما يتعلق بالاستراتيجيات الديداكتيكية والأهداف والتقويم من جهة أخرى.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008902-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :