رجوع إلى صفحة النتائج

تدريس المفهوم التاريخي بسلك التعليم الثانوي : مفهوم الجهاد نموذجا

المؤلف : الشواري رشيد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين مفتشي التعليم
سنة النشر : 1998
التفصيلات المادية : 137 ص. : هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية : التعليم الثانوي ؛ التاريخ ؛ المفاهيم ؛ الكتب المدرسية ؛ البرامج المدرسية ؛ البيداغوجيا ؛ المعرفة ؛ النظريات ؛ الجهاد ؛ التدريس بالمفاهيم.

ملخص/فهرس :

ينطلق هذا البحث من التساؤل حول القيمة والأهمية البيداغوجية والديداكتيكية للتدريس بالمفاهيم، يستهله الباحث بمدخل منهجي عرض أهمية البحث، أهدافه، دوافع اختياره، إشكاليته وفرضياته ثم المنهج المتبع فيه ذاكرا صعوبات إنجازه ؛ تلاه فصل نظري تمحور حول المفاهيم بإبراز قيمة المفاهيم ضمن النظريات المعرفية التي يتأسس عليها التدريس بالمفاهيم، مع التعريف بالمفهوم اعتمادا على أسماء معروفة في البحث عن قيمة المفاهيم كبروست، فاين وموديو، محاولا إبراز القيمة التعليمية للمفاهيم محددا دورها وقدرتها على إغناء وتطوير الطرق التدريسية سواء في التاريخ أو غيره، ثم مستعرضا أنواع وصفات ومميزات المفاهيم التاريخية والنقل الديداكتيكي المطلوب لتحويل معرفة عارفة إلى معرفة تدريسية وما يقتضيه هذا النقل من شروط ووضعيات. أما الفصل الثاني والثالث فيندرجان ضمن الإطار التطبيقي عبر الوقوف عند التدريس بين المفهوم والواقع ثم تحليل مفهوم الجهاد مؤكدا كبر الخلاف حول مفهومه طارحا تناقضات عدة بين مجموعة من الأسماء البارزة كابن خلدون وابن رشد، ليتبين بأن مفهوم الجهاد هو من المفاهيم المطاطة، ومفهومه في الكتاب المدرسي للتاريخ السنة الأولى ثانوي يغلب عليه المفهوم الأخلاقي للجهاد. وبينت نتائج الاستمارة أن تأثير وسائل الإعلام الغربي في قلب معنى مفهوم الجهاد لدى المتعلم المغربي (جهاد/ إرهاب ) مازال تأثيرها ضعيفا، ليستنتج ختاما بأن مفهوم الجهاد لا زال يحتاج إلى تضافر الجهود من طرف تخصصات عديدية منها التاريخ، علم الاجتماع، الفقه واللسانيات.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008904-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :