المؤلف :
بكنان
أحمد
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
2000
التفصيلات المادية :
106 ص.
: هوامش، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
التعليم ؛ الوسط القروي ؛ الجماعات المحلية ؛ التنمية المحلية ؛ التخطيط ؛ البرمجة ؛ التجهيزات ؛ التسيير؛ المدارس ؛ البرامج المدرسية ؛ الجماعات القروية ؛ التمويل ؛
البناء.
بحث تربوي يبرزدور الجماعات المحلية في تنمية التعليم بالوسط القروي وتحديدا بجماعة أربعاء رسموكة كنموذج، ويهدف إلى تبيان مظاهر التدخل الجماعي في التنمية المحلية ودور المجالس الجماعية في دعم تشجيع التمدرس بالعالم القروي وخصوصا في صفوف الفتيات، والبحث عن الموارد المادية والمعنوية الكفيلة بتحقيق ذلك. هذا البحث الذي يستهله الباحث بفصل منهجي يحدد دوافع البحث، أهدافه، إشكاليته، فرضياته وأدواته يليه فصل نظري يبرز الأهمية التنموية للجماعات المحلية عارضا الإطار العام للتدخل الجماعي في ميدان التنمية المحلية بالمغرب تليه حصيلة التدخل الجماعي في ميدان التنمية المحلية. أما الجانب التطبيقي العملي من البحث فعرض أهم تفاصيل الاستبيان الخاص بأعضاء المجلس الجماعي، الاستبيان الخاص بالمعلمين العاملين بالجماعة، المقابلة الخاصة برؤساء المؤسسات التعليمية ثم تفريغ الاستمارات ختاما. ويختم البحث بمجموعة استنتاجات و اقتراحات توصل الباحث إليها بعد تفريغ النتائج وتفسيرها.
رقم الجذيذة : 008937-AR