رجوع إلى صفحة النتائج

المراهق المتمدرس بين المشروع الشخصي ودوامة العنف

المؤلف : أزور عبد الله
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري : البحث العلمي : مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
الناشر : المعهد الجامعي للبحث العلمي
سنة النشر : 2013
التفصيلات المادية : ع. 54، ص. 151-178 : مراجع، جداول، رسوم بيانية
الكلمات المفتاحية : التعليم ؛ المؤسسات التعليمية ؛ مناهج التعليم ؛ المراهقون ؛ الجنح ؛ العنف المدرسي ؛ المجالس التأديبية.

ملخص/فهرس :

ينطلق هذا المقال من افتراض مفاده ان المشروع الشخصي يشكل آلية مهمة لتمنيع المتعلم وتحصينه ضد العنف الذي يمثل معطى واقعي، يتغدى من الكثير من الروافد المستعصية حتى الآن على السيطرة خاصة تلك التي تنتشر بمحيط المؤسسة التعليمية. هكذا عمل الباحث على مناقشة هذه العلاقة في أفق بناء نموذج نظري للوقاية من العنف المدرسي انطلاقا من ميكانيزمات المشروع الشخصي للمراهق وذلك من خلال التطرق للمراهق والعنف المدرسي مع تقديم المقاربة المعرفية للعنف المدرسي ودوامة العنف ورهان المواجهة لينتقل بعد ذلك للحديث عن المراهقة والمشروع الشخصي وضرورة المرافقة النفسية التربوية للمشروع الشخصي.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 012025-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :