رجوع إلى صفحة النتائج

العنف بين المتعلمين وخلل بناء العلاقة بين الأقران : مقاربة سوسيومترية

المؤلف : دكار أحمد
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري : العنف في الوسط المدرسي
الناشر : المعهد الجامعي للبحث العلمي
سنة النشر : 2013
التفصيلات المادية : ع. 54، ص. 17-31 : مراجع
الكلمات المفتاحية : التعليم ؛ المدارس ؛ التلاميذ ؛ العنف ؛ التربية ؛ التكوين ؛ الأطفال ؛ الوسط المدرسي ؛ العنف المدرسي.

ملخص/فهرس :

مقاربة سوسيومترية حول العنف بين المتعلمين وخلل بناء العلاقة بين الأقران من خلال الوقوف عند ظاهرة العنف هاته في حدود العلاقات بين المتعلمين كأقران ومن وجهة نظرهم، مع رصد مظاهرها في سياق التفاعلات الواقعية اليومية بينهم في أحضان المدرسة. وقد وجد الباحث في الاختبار السوسيومتري الأداة الأنسب لخوض غمار هذه المقاربة. واختيار الباحث التركيز على العنف بين المتعلمين هو نتيجة اقتناع بأنه الوجه المغيب من العنف في الفضاء المدرسي على مستوى الدراسة والبحث. وقد حاول الباحث في هذه المقاربة الوقوف عند السياق العام بالمغرب الذي فرض الاهتمام بدراسة العنف في الفضاء المدرسي مع توضيح محدودية هذا الاهتمام باعتباره يغيب جانبا هاما من مظاهر العنف المدرسي وهو عنف التلاميذ فيما بينهم. وفي ختام الورقة قدم الباحث مجموعة من المقترحات التي من شأنها المساهمة في تطوير كفايات المتعلمين لتطوير سيرورة بناء العلاقات فيما بينهم، وبالتالي التخفيف من مظاهر وآثار العنف المدرسي بين المتعلمين.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 012018-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :