رجوع إلى صفحة النتائج

قراءة في كتاب "من أجل مدرسة الاستلزام الفكري، تغيير الباراديغم البيداغوجي" ل جان بيير تيراي

المؤلف : أقفلي حماني
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري : دفاتر التربية والتكوين
الناشر : المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
سنة النشر : 2017
التفصيلات المادية : ع. 12، ص. 36-44 : هوامش
الكلمات المفتاحية : التعليم ؛ البيداغوجيا ؛ فرنسا ؛ النظام التربوي ؛ المناهج البيداغوجية ؛ الأهداف ؛ المدارس ؛ إصلاح التعليم ؛ الباراديغمات البيداغوجية ؛ الرهانات ؛ الإصلاحات البيداغوجية.

ملخص/فهرس :

يتكون كتاب " من أجل مدرسة الاستلزام الفكري، تغيير الباراديغم البيداغوجي " من أربعة فصول، يتناول الفصل الأول والثاني ما سماه تيراي " الباراديغم القصوري " وخصص الفصلان الثالث والرابع لتقديم باراديغم بديل للباراديغم القصوري أطلق عليه اسم " باراديغم الإستلزام الفكري ". ويتحدث هذا الكتاب عن النظام التربوي الفرنسي، ويتناول العديد من القضايا التي تكتسي أهمية بالغة بالنسبة للباراديغمات البيداغوجية التي تعرفها المدرسة المغربية. وينطلق تيراي من فكرة جوهرية، مفادها أن المجتمعات المعاصرة تحتاج الى مواطنين قادرين على فهم الرهانات الكبرى التي يواجهها العالم وقادرين على الإبداع والإبتكار، والمشاركة بشكل إيجابي في النقاش العمومي، وفي اتخاذ القرارات التي يتوقف عليها مصير المجتمع، لكن المدرسة الفرنسية في وضعها الحالي، غير قادرة على تكوين هذا النوع من المواطنين بسبب ما يعتريها من قصور على مستوى التصورات والممارسات البيداغوجية، وبسبب فشلها الرديع في تحقيق الأهداف المتوخاة منها ولتجاوز هذا الوضع يحاول تيراي في هذا الكتاب نقد الباراديغم البيداغوجي السائد في فرنسا، وتقديم بديل.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 009873-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :