المؤلف :
لحوايكي
خديجة
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
فضاءات تربوية
الناشر : نيابة وزارة التربية الوطنية الرباط
سنة النشر :
2001
التفصيلات المادية :
ع. 5،
ص. 163-172
: هوامش
الكلمات المفتاحية :
التعليم ؛ التلاميذ ؛ الأقسام ؛ الأسر ؛ السلوكية ؛ الشغب ؛ التلفزيون ؛ التربية ؛ الخوف ؛ النمو العاطفي ؛ المدرسون ؛
القمع.
تتناول كاتبة هذا المقال بعض التصرفات التلاميذ السلبية المتمثلة في الشغب داخل الأقسام معتبرة ذلك مظهرا لصراع الأجيال ولإثبات الذات. فتعرضت للأسباب الأسرية المؤدية اليها كالقمع والتخويف وما ينتج عنها كالخوف والتناقض والفهم الضيق لوظيفة التمدرس، وما يساعد على تبني هذا السلوك كالتأثير التلفزي. ثم انتقلت الكاتبة الى تحليل الانعكاسات السلوكية لذلك في الفصل وتتجلى في الرفض والإنسحابية ويكمن دور المدرس في تصحيح هاته المواقف. وختمت دراستها بالدعوة الى اعادة النظر في الموروث الثقافي التربوي.
رقم الجذيذة : 010109-AR