المؤلف :
حاجي
محمد المنصف
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
المجلة المغربية لعلوم التربية : التدريس
الناشر : كلية علوم التربية
سنة النشر :
1992
التفصيلات المادية :
ع. 19،
ص. 41-61
: هوامش، جداول
الكلمات المفتاحية :
التعليم ؛ تونس ؛ الأمية ؛ الشباب ؛ التلاميذ ؛ البلدان العربية ؛ العلاقات العائلية ؛ الدراسات المقارنة.
مقال يناقش أثر التعليم الحديث في تغيير المجتمع التونسي ما بعد الاستقلال يستهله الباحث بعرض إشكالية التعليم والتطور من خلال مجموعة من المؤشرات منها تطور المستويات التعليمية للسكان عامة، تطور نسب الأمية في المجتمع وتطور أعداد التلاميذ المسجلين بمختلف مستويات الدراسة وتطور نسب التمدرس. بعد ذلك تطرق الباحث الى دور التعليم في تغيير التصورات والمواقف والقيم المتعلقة بالمجتمع وذلك بالاستعانة ببعض الدراسات الميدانية النفسية الاجتماعية لابراز تجليات التطور ومستوياته وبيان محدوديته والعوامل التي تعيقه. كما قدم الباحث دراسة مقارنة بين التعليم العالي بتونس والبلاد العربية مع رصد واقع الامية وتطورها في المجتمع التونسي. لينتقل للحديث عن العلاقة بين الآباء والأبناء وتصور الشبان لهذه العلاقة حسب المستويات التعليمية وكذا الأدوار النسائية والأدوار الرجالية.
رقم الجذيذة : 010118-AR