رجوع إلى صفحة النتائج

لسنة 2018 : تقرير وطني (PISA) البرنامج الدولي لتتبع مكتسبات التلامذة

الهيئة المؤلفة : المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي
نوع الوثيقة : تقرير
سنة النشر : 2021
التفصيلات المادية : 140 ص. : هوامش، رسوم بيانية، جداول، مراجع
الكلمات المفتاحية : التعليم ؛ التلاميذ ؛ التقييم ؛ الأطفال ؛ النظام التربوي ؛ علوم التربية ؛ التعلم ؛ النجاح المدرسي ؛ البرامج المدرسية.

ملخص/فهرس :

دراسة "بيزا" حول البرنامج الدولي لتتبع مكتسبات التلامذة والتي تستهدف الاطفال البالغين من العمر سن الخامسة عشرة، يجتازون كلهم نفس الروائز كيفما كان سياق النظام التربوي الذي يتعلمون في اطاره، وكيفما كانت قدراتهم ومهاراتهم، ووسطهم الثقافي والاجتماعي والجهوي والترابي. وهكذا تتعامل الدراسة مع سياقات ووضعيات متباينة ومعقدة. وقد وظف التقرير المكتسبات والتطورات في علوم التربية وعلم النفس المعرفي لمساءلة المستويات المختلفة التي يتم فيها التعلم، كما استعمل الادبيات النظرية المتعلقة بالموضوع لتسليط الضوء على النتائج واليبانات المتعلقة بالمغرب وتفسيرها. هكذا اهتم هذا التقرير برفاهية التلامذة وحوافزهم ودرجة رضاهم وتطلعاتهم، كما ركز على أسس النجاح وعلى مستوى الاستثمارات في التعليم والبيئات التي يتم فيها التعلم سواء كانت مدرسية او جماعاتية او دامجة. وقد مكن هذا التقرير من استخلاص الدروس اللازمة حتى يتمكن نظام التعليم المغربي من مراجعة مناهجه ومقارباته وتعزيز مضمون برامجه وتجديد طرق واساليب التعلم التي تسمح للتلاميذ باكتساب الكفايات الاساسية اللازمة للنجاح المدرسي.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 011995-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :