نوع الوثيقة : كتاب
الناشر : المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
سنة النشر :
2018
التفصيلات المادية :
54 ص.
: هوامش، مراجع
الكلمات المفتاحية :
المجتمع ؛ العدالة ؛ الطبقات الاجتماعية ؛ السياسة الاجتماعية ؛ التلاميذ ؛ المدارس ؛ التربية ؛ التعليم ؛
التنمية الاجتماعية ؛ الفوارق الطبقية.
كتاب يسلط الضوء على مدرسة العدالة الاجتماعية من خلال مساهمة في التفكير حول النموذج التنموي، يتم فيها تناول مجموعة نقاط تخص كلا من معرفة إرث الفوارق الاجتماعية والاعتراف به مع الحديث عن الفوارق الاجتماعية والمدرسية مع تحديد علاقتهما ببعض. يليها فك الارتباط بين الفوارق الاجتماعية والمدرسية عبر العمل على الحد من الفوارق الأولية بين التلاميذ وكذا محاربة الفوارق المدرسية لضمان تربية جيدة للجميع ؛ ثم مسألة وضع الرأسمال البشري في صلب النموذج التنموي من خلال تعزيزقدرات المواطنين وتوسيع فئة المتعلمين من أجل توسيع الطبقة المتوسطة وإعطاء ديناميكية جديدة للاقتصاد وكذا تحقيق التنمية بواسطة الرأسمال البشري فتعزيز ولوج مجتمع المعرفة. ليتم الختم بخلاصة عامة تخص التربية كقاعدة للنموذج التربوي، كونها طموح في متناول المغرب من وجهة نظر الكتاب.
رقم الجذيذة : 009982-AR