نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
مجلة التعاون الوطني
الناشر : مؤسسة التعاون الوطني
سنة النشر :
2005
التفصيلات المادية :
ع. 34،
ص. 64-69
الكلمات المفتاحية :
الجمعيات ؛ المجتمع ؛ البرامج ؛ المباديء ؛ الإعلام الجماهيري ؛ الأهداف ؛
مؤسسة التعاون الوطني ؛ المؤسسات الاجتماعية ؛ الأعمال الخيرية ؛ العمل الجمعوي ؛ الإعلام.
مقال يبحث في نوعية وطبيعة العلاقة المعتمدة بين الإعلام والمؤسسات الإجتماعية، ترصد في مستهله تطور الحركة الجمعوية الخيرية، قبل أن يسلط الضوء على تأهيل القطاع الجمعوي الخيري مستعرضا الأوراش الأربع التي استدعى التأهيل فتحها، والمتمثلة في تطوير وتنظيم العمل الجمعوي الخيري، تنمية قدرات الموارد البشرية العاملة في الميدان الاجتماعي الخيري، برنامج الخزانات بالمؤسسات الاجتماعية ثم دعم المؤسسات الخيرية كرابع وآخر ورش. ثم يتم عرض برنامج عمل مؤسسة التعاون الوطني للنهوض بالحركة الجمعوية الخيرية مع ذكر أهم المبادىء والأهداف الاستراتيجية و التدابير التي يرتكز عليها هذا البرنامج وهي خمسة مبادىء، سبعة أهداف و ثمان تدابير يعرضها تباعا، قبل أن يعرض مجموعة أمثلة ونماذج تليها لائحة من الالتزامات، ليختم بدراسة قياس عمل الجمعيات الخيرية بأسلوب المؤشرات.
رقم الجذيذة : 010016-AR