المؤلف :
تيمور
مصطفى
نوع الوثيقة : كتاب
عنوان السلسلة أوالمجموعة :
إنتاجات تربوية
الناشر : المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي لجهة الشاوية ورديغة. وحدة الإنتاج التربوي
سنة النشر :
2004
التفصيلات المادية :
ع. 74،
8 ص.
: هوامش
الكلمات المفتاحية :
المناهج ؛ اللغات ؛ اللغة العربية ؛ المفاهيم ؛ التعليم ؛ المواثيق ؛ البيداغوجيا ؛ النظام التربوي ؛
الأنظمة التعليمية ؛ الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
مفهوم المنهاج هو موضوع مداخلة يستهلها الباحث بالتمييز بين مفهوم المنهاج المقصود في مداخلته هاته وبين ما يقابله من مفاهيم في اللغة العربية تحمل نفس المسمى بمعنى مختلف كالمناهج البيداغوجية أو الطرق التربوية. هكذا، يعمل على تعريف مفهوم المنهاج ساردا مجموعة التعاريف المنسوبة إلية، فهو المواد الدراسية ومجموع الخبرات التعليمية، وكذا الأهداف والغايات كما يمثل خطة تربوية مكتوبة للعمل والتطبيق ؛ ثم يسترسل مستعرضا مكونات المنهاج وأهم النماذج لتخطيط المنهاج كنموذج "رالف تايلر"، نموذج "هلدا تابا" ونموذج "لوي دينو". كما يطرح مجموعة تساؤلات إشكالية تخص مدى تموقع نظامنا التعليمي الحالي وتموقعنا من حيث مفهوم المنهاج عامة مستنتجا بالختام بأن التوجهات والاختيارات تسمح بوضع نموذج منهاجي متعدد الأبعاد يساعد على تحويل الأنشطة التربوية والتكوينية إلى مجال لتحقيق الكفايات والقدرات واستثارة المواهب وتفجير الطاقات.
رقم الجذيذة : 009826-AR