المؤلف :
مستغفر
نورة
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
أبحاث لسانية
الناشر : معهد الدراسات والأبحاث للتعريب
سنة النشر :
2006
التفصيلات المادية :
ع. 1-2،
ص. 93-117
: هوامش، مراجع
الكلمات المفتاحية :
اللغة العربية ؛ التعليم ؛ المناهج ؛ البيداغوجيا ؛ التعلم ؛ التربية ؛ السياسة التعليمية ؛ الحواسيب ؛
الوسائل التعليمية ؛ الديداكتيك ؛ الكفايات.
مقال يتناول إشكالية التعليم والمناهج والوسائل التعليمية من بيداغوجيا وديداكتيك وكفايات و مناهج ومذكرات تعليمية، وذلك من خلال الإجابة على تساؤلات، تمثلت في كل من المقصود بديداكتيك اللغة العربية، ماهية الكفايات اللغوية التي تروم مناهج اللغة العربية، بلوغها وتحقيقها، ماهية تجلياتها بالنسبة لتعلم رصيد الأفعال في اللغة العربية مستدلة بأفعال الحالة النفسية نموذجا ؛ كما تتساءل الباحثة حول كيفية تحسين مردودية قطاع التربية والتعليم والنهوض بأوضاع اللغة العربية التعليمية. ولمقاربة هذه الأسئلة تبين الباحثة أن العملية التعليمية لا تقوم فقط على تبليغ المحتويات العملية بشكل مجرد، بل ترتكز على كيفية بنائها وتفاعلها في منظومة متعددة الغلائق. ولهذا، تطرح إشكالية الاكتساب والتعلم محددة دور البيداغوجيا الفعالة في إنجاح فعل التعلم، وفي تثبيت الوسائط اللغوية لتعليم اللغة العربية، والشروط الديداكتيكية الواجبة، ثم مشاريع الإصلاح وبعض المذكرات التنظيمية لتحسين المنظومة التعليمية للغة العربية بالمغرب، وتوظيف تكنولوجيا التعلم وخاصة الحاسوب.
رقم الجذيذة : 010816-AR