المؤلف :
الكامل
محمد،
الكامل
ميمون
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1986
التفصيلات المادية :
112 ص.
: جداول، مراجع
الكلمات المفتاحية :
التعليم الأساسي ؛الأطفال ؛ النمو الفردي ؛ مناهج التعليم ؛ التربية ؛
النمو الذهني ؛ التفتح العلمي ؛ الأنشطة المدرسية ؛ النشاط العلمي ؛ التربية الحديثة.
يتناول البحث موضوع أنشطة التفتح العلمي في المدرسة الإبتدائية خاصة في المستوى الرابع، قصد الكشف عن أنواعها ومضامينها وتعامل المعلمين معها والأسس النفسية والتربوية المعاصرة التي تستند إليها، وفعالياتها المتنوعة من خلال محتوياتها. كما يسعى البحث للتعرف على آثارها على المتعلمين ومدى ملاءمتها لهم بناءا على آراء المعلمين وتطبيقاتهم لها في الميدان. كل ذلك لتشخيص مواطن الضعف فيها، والكشف عن أسبابها، ثم جلب الإهتمام إليها والعناية بها. ويخلص الباحثان في نهاية البحث الى الإدلاء ببعض الآراء والتوجيهات التي تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة من هذه الأنشطة، وبالتالي يتحدد دور المتعلم في اكتساب المعارف الحقيقية انطلاقا من نشاطه الذاتي، ومشاركته الفعلية في البحث والتجربة. كما يتحدد دور المعلم الى كونه الموجه الى الاهتمام بحاجاتهم، والى افضل وسيلة يمكن بها اكتساب الخبرات.
رقم الجذيذة : 007346-Ar