الهيئة المؤلفة :
المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي
سنة النشر :
2013
نوع الوثيقة : تقرير
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
إن هذا التقرير يحرص على استكشاف سبل ممكنة لجعل التعلم والتكوين مدى الحياة رافعة للتنمية الاقتصادية والتماسك الاجتماعي. وهو ينتظم على أربعة أقسام. أما القسم الأول فيحدد أسس منطق التعلم مدى الحياة، ويشدد على أهميته الاستراتيجية لتحقيق الطموحات الاقتصادية والاجتماعية للبلاد. وأما القسم الثاني فيستعيد التعريفات الدولية المعتمدة في شرح هذا المفهوم، ويحدد محتواها من أجل جعلها أكثر تلاؤما مع خصوصيات مجهود الأمة في مجال تنظيم التعلم، كما أنه يلخص الحالة الراهنة لمختلف أنواع عروض التكوين مدى الحياة. وأما القسم الثالث فيضم دراسة مقارنة دولية هدفها دراسة بعض التجارب الدولية الأكثر تميزا في مجال تنظيم التعلم مدى الحياة، وتبين هذه التجارب ضرورة الجمع بين الحق في التكوين للجميع ومرجعيات وطنية لتصور وتقييم الكفاءات وحكامة متفاوض عليها بين الدولة والمقاولات والنقابات وطابع جهوي قوي لأعمال التكوين. أما القسم الرابع والأخير، فيضم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات المتعلقة بتفعيل التعلم مدى الحياة. وقد اعتمد المجلس في إعداد التوصيات على مبدأين من شأنهما أن يسير على هديهما الطموح المغربي في مجال التعلم مدى الحياة، أما الأول فمبدأ الترسيخ في واقع البلاد، بما يفضي إلى رسم أهداف نوعية للتعلم مدى الحياة، وأما الثاني فمبدأ التجديد في التربية والتكوين، لأن تقنيات الإعلام والتواصل الإنترنت قلبت المناهج التقليدية وصارت تمثل أداة للتخفيف من أثر العوائق الاقتصادية والبشرية للتعلم مدى الحياة في المغرب.