رجوع إلى صفحة النتائج

عوامل تشجيع طالب المرحلة المتوسطة للمشاركة في الأنشطة المدرسية اللاصفية والمشكلات التي تحد من ذلك

المؤلف : بن عواض الثبيتي ضيف الله
سنة النشر : 0
نوع الوثيقة : دراسة
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Arabie saoudite

ملخص/فهرس :

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العوامل التي تسهم في تشجيع طالب المرحلة المتوسطة للمشاركة في الأنشطة المدرسية اللاصفية ، وأهم المشكلات التي تحد من إسهام الطالب في تلك الأنشطة ، وشملت عينة الدراسة (327) من مشرفي ورواد الأنشطة المدرسية ، ومشرفي مجالات الأنشطة ، ومديري المدارس المتوسطة ، والمعلمين العاملين بمدينة مكـة المكرمة ، في نهاية الفصل الدراسي الثاني لعام 1418هـ ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية أجريت على المدارس المتوسطة داخل مدينة مكة المكرمة ، وقد وزعت على العينة استبانة خصصت لهذا الشأن ، وعند تحليل البيانات تم استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين ، ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة :

· أن أفراد العينة يرون أن عشرين عاملاً من العوامل التي شملتها الدراسة ، وعددها (22) ، تسهم بدرجة عالية في تشجيع طالب المرحلة المتوسطة على المشاركة في الأنشطة المدرسية ، وأهم ثلاثة عوامل منها هي : وجود أصدقاء في النشاط ، وشخصية رائد النشاط وقدرته على جذب الطلاب ، وحسن تعامل مشرف المجال مع الطالب ، كما بينت الدراسة أن هناك عشرين مشكلة تحد من إسهام الطالب في المشاركة في الأنشطة المدرسية ، وأهمها : عدم توافر الإمكانات المادية والخامات ، وعدم توافر المكان المناسب والورش ، وقلة وعي الطلاب بأهداف النشاط .

أما أهم التوصيات فهي :

· تنويع الأنشطة المدرسية اللاصفية ؛ بحيث يجد كل طالب نشاطاً يلبي ميوله ورغبته ، وتشجيع التعاون بين جميع من لهم علاقة بالأنشطة المدرسية اللاصفية ، مع تفعيل الحوافز المادية و المعنوية.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :