المؤلف :
منصف
عبد الحق
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
دفاتر التربية والتكوين
الناشر : المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
سنة النشر :
2017
التفصيلات المادية :
ع. 12،
ص. 8-17
: هوامش
الكلمات المفتاحية :
التعليم ؛ إصلاح التعليم ؛ البيداغوجيا ؛ مناهج التعليم ؛ البرامج الدراسية ؛ التربية ؛ النظام التربوي ؛
المنظومة التربوية.
مقال يرحز في محوره الاول في تحديد مجمل للنموذج البيداغوجي واستخلاص بعض القضايا التي من خلالها يعرض المقال في محور ثان ما تعرفه المنظومة التربوية الوطنية من ديناميات لتنويع النماذج البيداغوجيا عبر أمثلة مركزة. ويخلص الباحث في نهاية المقال الى مناقشة مسألة تنويع النماذج البيداغوجية وما تحمله من رهانات حقيقية لتطوير المنظومة التربوية، وما تمثله أيضا من مخاطر يجب العمل على تفاديها لانها تمس في العمق المبادئ الكبرى التي ارتكزت عليها رؤية الإصلاح التربوي. ويؤكد الباحث أنه يمكن قيادة التغيير بشكل ناجع ومثمر إذا تم استثمار أهم ما في فكرة النموذج البيداغوجي أنها تحمل في ذاتها توجهات ومقاصد التطوير والتجديد.
رقم الجذيذة : 009869-AR