المؤلف :
درسي
رحال
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر :
1986
التفصيلات المادية :
177 ص.
: جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية :
التعليم ؛ الأقسام ؛ التعاونيات ؛ السياسة التعليمية ؛ المعلمون ؛ التلاميذ ؛ البرامج الدراسية ؛ التحصيل المدرسي ؛
تعاونيات القسم ؛ الأنشطة المدرسية.
بحث تربوي يهدف الى تبيان مدى ادراك فكرة النشاط التعاوني داخل الاقسم وعند المعلمين ومعرفة كيفية استثمار هذا النشاط في المواد الدراسية من طرف المعلمين والتلاميذ على السواء، مع البحث عن العلاقة التي تجمع بين المنهجية الجديدة والطرائق والبرامج الرسمية من جهة ونشاطات تعاونية القسم من جهة اخرى. وقد قدم الباحث مقارنة بين التحصيل الدراسي الناتج عن النشاط والحركة الذاتية للمتعلم، اعتمادا على الملاحظة والبحث والتجريب والتحصيل الناتج عن حشو الأدمغة بالمعلومات والمعارف وحفظها لتستظهر وقت الحاجة. كما حاول الباحث استنتاج مدى مساهمة الاختبارات والامتحانات في تدعيم او عرقلة النشاط التعاوني عند تقييم عمل المتعلم التحصيلي، وذلك للتعرف على مدى التوفيق بين العمل الفكري واليدوي في إطار تعاونية القسم. وفي نهاية الموضوع قدم الباحث مجموعة من الاقتراحات.
رقم الجذيذة : 008684-AR