المؤلف :
استاتي زين الدين
الحبيب،
زوهري
رضوان
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
دفاتر التربية والتكوين
الناشر : المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
سنة النشر :
2017
التفصيلات المادية :
ع. 12،
ص. 18-24
: هوامش
الكلمات المفتاحية :
التعليم ؛ مناهج التعليم ؛ إصلاح التعليم ؛ البيداغوجيا ؛ الاستراتيجية ؛ البرامج الدراسية ؛
الديداكتيك.
المقال عبارة عن قراءة في النموذج البيداغوجي كما قدمته الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015 -2030 عمل الباحثان من خلالها على التوقف عند معنى النموذج البيداغوجي أولا ثم رصد الدوافع المتحكمة في اختيار هذا النموذج ثانيا قبل ان يستعرضا أهم مرتكزاته ومحدداته ثالثا، على نحو يقرب من فهم النموذج البيداغوجي وتمييزه عن غيره من المفاهيم مع ضبط الوظائف المرجعية والمعرفية المؤطرة له والمقاربات الكفيلة بتنفيذه وفق الاستراتيجية الوطنية المزمع تنزيلها في هذا السياق ، سواء تعلق الأمر بالارتقاء بجودة الممارسة التعليمية او العلاقات التربوية أو التحكم في الموارد أو الاستعمال الأمثل للوسائل والوسائط الديداكتيكية او ضبط الإيقاعات الزمنية أو تجويد التقيم أو تحسين التوجيه المدرسي والمهني والارشاد الجامعي. ويقدم البحث المحددات العامة التي يجب ان تحكم هاته العناصر والضوابط التي ينبغي أن تنقاد لها هذه العناصر جميعها.
رقم الجذيذة : 009870-AR