رجوع إلى صفحة النتائج

درس الأساليب ومردوده على درس التعبير الكتابي : المستوى السادس نموذجا

المؤلف : السائح محمد، الشريف الأفغيري نور الدين
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم
سنة النشر : 1998
التفصيلات المادية : 85 ص . : هوامش، جداول، مراجع، ملاحق
الكلمات المفتاحية : التعليم الأساسي ؛ مناهج التعليم ؛ التعبير ؛ اللغة العربية ؛ الإبداع ؛ التعبير اللغوي ؛ الاساليب ؛ المنهاج.

ملخص/فهرس :

بحث تربوي يعالج موضوع درس الأساليب ومردوده على درس التعبير الكتابي حاول الباحثان من خلاله التطرق لخصائص اللغة العربية باعتبارها الخزان الذي ينهل منه كل كتاب او متكلم رصيده الابداعي والوظيفي والى بعض أنواع التعبير الكتابي والشفوي بالمدرسة الاساسية المغربية، مع ذكر بعض العوامل التي يمكن للمتعلم ان يستقي منها مفرداته عند مزاولته للتعبير سواء منه الشفوي أو الكتابي، ومن بينها الاسلوب الذي ينهجه الكاتب او المؤلف. بعد ذلك عمل الباحثان على تحديد مفهوم الاسلوب في مجالات متعددة مع التعريف ببعض انواع الاساليب وخصائصها لينتقلا للحديث عن التطور الذي عرفه مفهوم الأسلوب بين القدماء والمحدثين بما فيهم اللغويين الغربيين المحدثين. كما عمل الباحثان على تحديد مفهوم النص ومختلف المتغيرات الأسلوبية ودراسة الاسلوب في المنهاج المغربي بالطور الاول من التعليم الاساسي من حيث مفهومه في المرحلة الاولى ثم في المرحلتين الثانية والثالثة، ومن حيث الامكانيات والوسائل المسخرة لمنهجية تدريسه. بعد ذلك قام الباحثان بتفريغ المضمون اللغوي للنصوص التي يقدم من خلالها درس الأساليب مع تحليل معطيات مقابلة أجريت مع مجموعة من متعلمي السنة السادسة واستبيان وجه لمجموعة من معلمي نفس المستوى. وفي نهاية البحث أدلى الباحثان بجملة الاستنتاجات المتوصل اليها وتقدما ببعض الاقتراحات تتعلق على الخصوص بمنهجية تدريس الاساليب.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008945-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :